أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوي | ||||
المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة | ||||
Volume 6, Issue 4 - Serial Number 25, December 2024, Page 69-84 PDF (596.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/skje.2024.407809 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمورى إكرام1; كريمة بن وداد2 | ||||
1جامعة محمد بن أحمد وهران 2 ، الجزائر | ||||
2جامعة محمد بن أحمد وهران 2 الجزائر | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا المقال دراسة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي والعلاقات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تم استخدام منهجية وصفية تحليلية لجمع البيانات من عينة من الطلاب باستخدام استبيانات تم تحليلها إحصائيًا. وجدت الدراسة أن هناك تأثيرًا ملحوظًا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الطلاب، حيث أظهرت النتائج تأثيرًا سلبيًا على التحصيل الدراسي بزيادة التشتت وانخفاض المستوى الأكاديمي، وتأثيرًا مختلطًا على العلاقات الاجتماعية، حيث ساعدت هذه المواقع في تقوية بعض العلاقات الاجتماعية، لكنها أثرت سلبًا على التفاعل الشخصي المباشر وتوصي الدراسة بزيادة التوعية بين الطلاب حول أهمية إدارة الوقت والتحكم في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق توازن بين الحياة الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي. كما توصي بدور أكبر للأهل والمعلمين في متابعة استخدام الطلاب لهذه المواقع وتوجيههم نحو الاستخدام الأمثل الكلمات المفتاحية : الإدمان على الإنترنت - التحصيل الدراسي - العلاقات الاجتماعية - وسائل التواصل الاجتماعي - التلاميذ في المرحلة الثانوية – الجنس - الأداء الأكاديمي. | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 229 |
||||