دور التكنولوجيا في تحسين التخطيط الاستراتيجي التربوي من وجهة نظر مدراء ورؤساء الأقسام في الثانويات الخاصة (طرابلس أنموذجا) | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 1, January 2025, Page 259-294 PDF (684.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.409044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم محمد العبيد | ||||
أستاذ تعليم ثانوي، مدير مركز العبيد التعليمي، طرابلس- لبنان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور التكنولوجيا في تحسين التخطيط الاستراتيجي التربوي من وجهة نظر مدراء ورؤساء الأقسام في الثانويات الخاصة في طرابلس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق استبيان على عينة مكونة من 120 فردًا من الهيئة الإدارية في 25 ثانوية خاصة من أصل 48 ثانوية في طرابلس، أي ما يقارب 50% من إجمالي الثانويات. تم استخدام أدوات إحصائية لتحليل البيانات، وأظهرت النتائج أن التكنولوجيا تسهم بشكل كبير في تعزيز وضوح الرؤية، الرسالة، القيم، والأهداف الاستراتيجية في المؤسسات التربوية. كما تبين أن التأهيل الأكاديمي المستمر والتدريب على استخدام التكنولوجيا يعدّان عاملين أساسيين في تحسين الأداء الإداري والتربوي. وتوصي الدراسة بضرورة تطوير البنية التحتية التكنولوجية وتوفير التدريب المستمر للكوادر الإدارية والتعليمية لضمان فاعلية التخطيط الاستراتيجي باستخدام التكنولوجيا. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا; التخطيط الاستراتيجي التربوي; مدراء الثانويات; رؤساء الأقسام; التعليم الخاص | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 85 |
||||