استخدام استراتيجية خرائط التفكير الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنظومي والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 127, Issue 4, July 2024, Page 1687-1713 PDF (644.78 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2024.409311 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هانم أحمد حسين عبيد | ||||
Abstract | ||||
تعد الدراسات الاجتماعية من المقررات الدراسية وثيقة الصلة بالتغيرات المعاصرة؛ من خلال تحليل الأحداث التاريخية من ناحية والظواهر الجغرافية من ناحية أخرى؛ فتجعل المتعلم في رؤية واضحة بين ما يتعلمه وبين الواقع المعاش؛ لذا يجب أن ننمي لدى المتعلم التفكير حول ما يحيط به من أحداث وظواهر؛ وتغيير الاتجاه من مجرد الحفظ والاستظهار للمنهج إلى تحقيق الهدف الرئيس منه؛ وهو تنمية مهارات التفكير المنطقي، والإبداعي، والتأملي، والمنتج المنظومي؛ وذلك بهدف إعداد أجيال من المتعلمين لديهم القدرة على التكيف والتوافق، وإدراك العلاقات، والقدرة على حل المشكلات، واتخاذ القرار، والمرونة والتجديد. ولتحقيق الهدف الرئيس من تنمية مهارات التفكير يجب أن ترتبط بالمحسوسات أكثر من التجريد؛ وذلك بهدف إزالة التصورات البديلة لدى المفاهيم الجغرافية والتاريخية، والقدرة على التنظيم في أشكال جديدة، والاستعانة بالرسوم البيانية، والمخططات الذهنية، والرسوم التوضيحية، والتحليل الدقيق للعناصر والكليات، وإدراك العلاقات، وإنتاج أفكار متنوعة وجديدة، وتقديم الرؤية الناقدة والشاملة؛ وعند البحث في أنواع التفكير المتعددة يمكن القول إن التفكير المنظومي من أهم مهارات التفكير التي تتعامل مع المحسوسات، وتحول التجريد إلى لغة بصرية يمكن فهمها والتعامل معها، ويؤكد ذلك محمد أحمد (2009) أن التفكير المنظومي يرتبط بالمنحى الكلي أكثر من المنحى الخطي؛ حيث يعتمد على تحليل الأجزاء وإدراك العلاقات بين الكل والجزء؛ وذاك بهدف الكشف عن أنماط العلاقات والتفاعلات الشاملة في المواقف والمشكلات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
استخدام استراتيجية خرائط التفكير الرقمية في تدريس الدراسات; الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنظومي والاندماج الأكاديمي; لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 139 |
||||