الفروق بين الطلاب والطالبات في الابتكارية المعرفية والانفعالية والاجتماعية… | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 127, Issue 4, July 2024, Page 1913-1940 PDF (649.24 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2024.409519 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يوسف سعدون المطيري | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات في الابتكارية المعرفية والانفعالية والاجتماعية . وقد تكونت عينة البحث من (( 50 طالباً وطالبة : (30)من الذكور , و(20) من الإناث من طلبة مدارس الموهوبين والعاديين في الكويت للعام الدراسي 2023\2024 وشملت أدوات البحث اختبار القدرة على التفكير الابتكاري ( الابتكارية المعرفية ) من إعداد ممدوح الكناني (2018) , اختبار الابتكار الانفعالي من إعداد الباحث (2023) وكذلك اختبار الابتكار الاجتماعي من إعداد الباحث (2023). وتوصل البحث إلى النتائج الآتية : عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات ( عينة البحث ) في الابتكارية المعرفية ومكوناتها ووجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الابتكارية الانفعالية ومكوناتها لصالح الطالبات , فيما عدا المرونة الانفعالية حيث كانت الفروق غير دالة بين الطلاب والطالبات , كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات عينة البحث في الابتكارية الاجتماعية ومكوناتها عند مستوى 0.01 على مقياس الابتكارية الاجتماعية لصالح الطالبات . | ||||
Keywords | ||||
الفروق بين الطلاب والطالبات في الابتكارية المعرفية; والانفعالية والاجتماعية… | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 46 |
||||