تأثير برنامج تعليمي مدعم برمز الاستجابة السريع (QR Code) علي مستوي الأداء المهاري في الجمباز لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 34, Volume 10, Issue 3, June 2024, Page 235-274 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: تقارير عن الندوات والمؤتمرات والبحوث المستخلصة عن الرسائل العلمية | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.409539 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د ابوبکر مرسي1; عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله عبدالله2; محمد صلاح حامد3; سالي سمير بشندي4 | ||||
1استاذ مساعد قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية | ||||
2کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
3مــدرس بقــسم التمرينات والجمباز والتعبــير الحركي -كليـة التربيـة الرياضيـة_جامعة المنيـــــــا | ||||
4معيدة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
كما تشير" ليلى عبد العزيز زهران"(2006م) إلى أن الهدف العام للتربية الرياضية للمرحلة الثانوية هو الإرتقاء بمستوى الأداء الحركى للطالب من خلال أنشطة رياضية موجهة تحقق النمو المتكامل المتزن بدنياً ومهارياً وإدراكياً وإنفعالياً وتطوير مهاراته فى الأنشطة المختارة وفقا لميوله واستعداداته وتشجيعه على استمرار ممارسته فى الوقت الحر بما يؤهله لقطاع البطولة . ( 20: 91) ومن خلال عمل الباحثون لاحظوا أنه لايوجد كتب مطبوعة للطلبة بل يقتصر علي عرض المعلم لصور ورسومات أثناء الشرح (إن وجدت) مما يترتب عليه صعوبة ادراك التلاميذ لمقرر الجمباز العديد من الاجزاء العملية من خلال القراءة أو الاطلاع علي الصور والرسومات فقط وخاصة أن مقرر ( الجمباز الفني ) يحتوي علي العديد من المهارات العملية التي تحتاج الي توضيح وأداء نموذج للمهارة فقد يلجأ المعلم الي عرض بعض المصادر الرقمية مثل عروض الفيديو ومواقع الانترنت أو اي أنشطة أخري بهدف دعم الطلاب وهذا ضمن أجزاء الدرس والتطبيقات العملية وهذا يستغرق وقتا طويلا ومجرد عرض تلك المصادر الرقمية أثناء الدرس غير كافي . ومن هنا تطرق الباحثون الي تصميم برنامج تعليمي مدعم برمز الاستجابة السريع وخاصة بعد أن أثبتت العديد من الدراسات أهمية استخدام رمز الاستجابة السريع في العملية التعليمية ، حيث انها تساعد في إثراء العملية التعليمية والمفاهيم المجردة وتدعيمها بفيديوهات وأنشطة وأمثلة متعددة ومتنوعة ومختلفة ، وذلك من خلال عملها كويسط تكنولوجي يربط بين المراجع العلمية ورقيا والوسائط المتعددة المعدة مسبقا ، حتي تستطيع الطالبة الاستعانة به داخل الدرس من خلال مشاهدة طريقة الاداء للمهارة والخطوات التعليمية أكثر من مرة وفقا لقدراتها ، وكذلك الاستعانه به أيضا خارج الحصة ووقت التمرين والمذاكرة أي يمكن الاستعانة به في أي وقت وأي مكان . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; برمز الاستجابة السريع (QR Code); مستوي الأداء المهاري; الجمباز | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 67 |
||||