تأثير برنامج تعليمي مستند إلى استراتيجية قبعات التفكير الستة في تطوير التفكير الابداعي لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 107-132 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.346482.1074 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب علي البناي ![]() | ||||
وزارة التربية دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام استراتيجية القبعات الستة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت، مع التركيز على تحسين مستوى الأداء في الطلاقة، المرونة، الأصالة، والإضافة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طالبات قسم التربية الخاصة، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية، تم تنفيذ التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024، حيث بلغ عدد أفراد العينة (45) طالبة في المجموعة التجريبية و(45) طالبة في المجموعة الضابطة. تم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام استراتيجية القبعات الستة على المجموعة التجريبية، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالأساليب التقليدية. استخدمت الباحثة أدوات قياس متعددة لتقييم مهارات التفكير الإبداعي، شملت اختبارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التوسع) قبل وبعد التطبيق، بالإضافة إلى استبيانات لمتابعة تقدم الطالبات، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية استراتيجية القبعات الستة في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات. كما أوصت الباحثة بتعميم استخدام هذه الاستراتيجية في مناهج التعليم الجامعي لتطوير مهارات التفكير الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
قبعات التفكير الستة; التفكير الإبداعي; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 230 |
||||