فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج ILAUGH في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 1, March 2025, Page 389-418 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.410155 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة توفيق أبو المعاطي الجمل* 1; عبد الهادي السيد عبده* 2; محمد عبد الرؤوف عبد ربه* 2; نشوي عبد الحليم البربري* 3 | ||||
1باحثة دكتوراه في التربية تخصص (الصحة النفسية) | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية ــ جامعة المنوفية | ||||
3مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج ILAUGH في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (١٠) أطفال من ذوى التوحد (ن=10) المتلتحقين بمركز Right Step بشبين الكوم محافظة المنوفية تم تشخيصهم بالمركزعلي مقياس جيليام للتوحد، ترواحت اعمارهم الزمنية بين( 7 إلى 10) بمتوسط (8,6) عام وانحراف معيارى (0,96) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة بواقع ٥ أطفال لكل مجموعه. واسفرت المعالجة الاحصائية المناسبة للبيانات باستخدام أدوات كاختبار مان -ويتني، معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ويلكوكسون، التحليل البعدي لقياس حجم الاثر، عن فعالية البرنامج المستخدم فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد حيث توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠،٠٥) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على قائمة تقدير الكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على نفس القائمة مما يدل على استمرار فعالية البرنامج المستخدم. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة الاجتماعية; نموذج ILAUGH- البرنامج التدريبي - أطفال التوحد | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 80 |
||||