التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية وعلاقتهما بالتمايز النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 4, October 2024, Page 411-465 PDF (933.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.410236 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أمل محمد علي علي النمري | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى كل من (التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية التمايز النفسي) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتحديد العلاقة بين التميز الأكاديمي والتمايز المهني، وبين توكيد الذات المهنية والتمايز المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة في (250) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة مجمعة للتميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية والتمايز النفسي لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية التمايز النفسي) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى جاء بدرجة كبية جدًا، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين كل من: التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية، والتمايز النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التميز الأكاديمي; توكيد الذات المهنية; التمايز النفسي | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 74 |
||||