برنامج إرشادى قائم على استراتيجيات التنظيم الإنفعالى فى تحسين الحصانة النفسية وأثره فى خفض التسويف الإكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 2, July 2023, Page 505-578 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.410244 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/نرمين محمود عبده | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات التنظيم الإنفعالى في تحسين الحصانة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية وأثره في خفض التسويف الأكاديمي، وتكونت عينة البحث من عدد (60) من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة الثانوية العامة الدعوة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها (30) طالبآ، والمجموعة الضابطة وقوامها (30) طالبآ، ويتراوح أعمارهم من (15-18) سنه بمتوسط (16.40) وانحراف معياري (0.62)، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام مقياس الحصانة النفسية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي(إعداد: الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة، واختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الباحثة نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للحصانة النفسية، والتسويف الأكاديمي في اتجاه المجموعة التجريبية، وإلى وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للحصانة النفسية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للحصانة النفسية والتسويف الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي; استراتيجيات التنظيم الإنفعالى; الحصانة النفسية - التسويف الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 81 |
||||