التسويق الهجومي وأثره على السوق "دراسة فقهية مقارنة" Offensive marketing and its impact on the market "a comparative fiqh study" | ||||
الدراية | ||||
Volume 24, Issue 26, January 2025, Page 1-76 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/drya.2025.410401 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
باسم شحاته على البربري ![]() | ||||
كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى بيان حقيقة التسويق الهجومي، وتكييفه الفقهي، وبيان أساليبه وأحكامها في الفقه الإسلامي المقارن، وتتمثل أهمية هذا البحث في كونه يعالج قضية من أهم القضايا التي تعتري الأسواق، ألا وهي المنافسة المستمرة بين التجار، ولما كان من أهم ما يساعدهم على ذلك أسلوب التسويق الهجومي، كان من الضرورة بمكان بيان ما يتعلق به من أحكام في الفقه الإسلامي. وقد خلص البحث إلى أن التسويق الهجومي عبارة عن أسلوب هجومي ينتهجه المنتِج بهدف الحصول على حصة من السوق، أو إزاحة منافس. كما يعتبر التسويق الهجومي نوعًا من المنافسة التجارية، ويكيف باعتبار طرقه وأساليبه على أنه معاملة مستحدثة لها حكمها وطبيعتها الخاصة بها. وتتمثل أهم أساليبه في الإبداع في الإعلان، وقد خلص البحث إلى مشروعية هذا الأسلوب بالشروط والضوابط المذكورة، ومن أساليبه أيضًا زيادة المزايا الخاصة بالسلع والخدمات، وتتمثل في تحسين جودة المنتج، وتقديم الهدايا الترغيبية، كما يعد أسلوب تقديم خدمات أفضل للعملاء من أهم أساليب التسويق الهجومي، ويتمثل في البيع بالتقسيط، وقد اختلف الفقهاء في حكمه وترجح الجواز، والبيع بأقل من سعر السوق، وقد اختلف فيه الفقهاء وترجح الجواز بشرط أن لا يضر بالسوق أو بالمنافسين. Abstract: This research aims to clarify the concept of offensive marketing, its legal classification, and to explain its methods and rulings within comparative Islamic jurisprudence. The importance of this study lies in addressing one of the most significant issues that markets face, namely the continuous competition between traders. Since one of the most important tools that help them in this regard is offensive marketing strategies, it becomes essential to clarify the related rulings within Islamic jurisprudence. The research concluded that offensive marketing is an aggressive strategy adopted by producers with the goal of acquiring a market share or eliminating a competitor.Offensive marketing is also considered a type of commercial competition, and its methods and strategies are categorized as a novel practice with its own specific ruling and nature.The most important methods of offensive marketing include creativity in advertising. The research concluded that this approach is permissible under the mentioned conditions and regulations. Other methods include enhancing the features of products and services, such as improving product quality and offering promotional gifts. Additionally, providing better services to customers is considered one of the key methods of offensive marketing, exemplified by installment sales. Scholars have differed regarding its ruling, but the prevailing opinion is permissibility. Similarly, selling below market price has also been debated, with the majority of scholars allowing it as long as it does not harm the market or competitors. | ||||
Keywords | ||||
التسويق؛ السوق؛ الهجومي؛ المنافسة. Marketing; Market; Offensive; Competition | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
أولا: القرآن الكريم.
ثانيا: كتب التفسير وعلوم القرآن:
الجصاص، أحكام القرآن، نشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1415هـ/1994م.
الشوكاني ، فتح القدير نشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، ط: الأولى - 1414 هـ.
الميورقي، تفسير غريب ما في الصحيحين البخاري ومسلم، نشر: مكتبة السنة، القاهرة – مصر، ط: الأولى، 1415ه – 1995م.
ثالثا: كتب الحديث وشروحه:
ابن أبي شيبة، المصنف في الأحاديث والآثار، نشر: مكتبة الرشد – الرياض، ط: الأولى، 1409ه.
ابن حجر العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري، نشر: دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
أبو داود، سنن أبي داود، نشر: دار الرسالة العالمية، ط: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
أبو يعلى، مسند أبي يعلى، نشر: دار المأمون للتراث – دمشق، ط: الأولى، 1404ه – 1984م.
أحمد، مسند الإمام أحمد بن حنبل، نشر: دار الحديث – القاهرة، ط: الأولى، 1416 هـ - 1995م.
الباجي، المنتقى شرح الموطأ، نشر: مطبعة السعادة، ط: الأولى، 1332هـ.
البخاري، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري، نشر: دار طوق النجاة، ط: الأولى، 1422هـ.
البيهقي، السنن الكبرى، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الثالثة، 1424هـ - 2003م.
الترمذي، الجامع الكبير - سنن الترمذي، نشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت 1998م.
الحاكم، المستدرك على الصحيحين، نشر: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1411ه – 1990م.
الزرقاني، شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، نشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، ط: الأولى، 1424هـ - 2003م.
الساعاتي، الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني، نشر: دار إحياء التراث العربي.
الصنعاني، سبل السلام، نشر: دار الحديث.
الصنعاني، التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ، نشر: مكتبة دار السلام، الرياض، ط: الأولى، 1432هـ - 2011م.
الطبراني، المعجم الأوسط، نشر: دار الحرمين – القاهرة.
الطيبي، شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن)، نشر: مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة – الرياض.
عبد الرازق، المصنف، نشر: المجلس العلمي- الهند، ط: الثانية، 1403ه.
العظيم آبادي، عون المعبود شرح سنن أبي داود، نشر: دار الكتب العلمية - بيروت، 1415ه.
مالك بن أنس، الموطأ، نشر: مؤسسة زايد بن سلطان - أبو ظبي – الإمارات، ط: الأولى، 1425 هـ - 2004 م.
مسلم بن الحجاج، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، نشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
الهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، نشر: مكتبة القدسي، القاهرة : 1414هـ، 1994م.
رابعا: كتب الفقه المذهبي:
أ ــ الفقه الحنفي:
ابن عابدين، رد المحتار على الدر المختار، نشر: دار الفكر-بيروت، ط: الثانية، 1412هـ - 1992م.
ابن نجيم المصري، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، نشر: دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
الجصاص، شرح مختصر الطحاوي، نشر: دار البشائر الإسلامية - ودار السراج، ط: الأولى 1431هـ - 2010م.
الزيلعي، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، نشر: المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، ط: الأولى، 1313 هـ.
الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، نشر: دار الكتب العلمية، ط: الثانية، 1406هـ - 1986م.
مجلة الأحكام العدلية، نشر: نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي.
ب ــ الفقه المالكي:
ابن رشد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، نشر: دار الحديث – القاهرة : 1425هـ - 2004م.
ابن رشد القرطبي، البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، نشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، ط: الثانية، 1408 هـ - 1988 م.
الدسوقي، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، نشر: دار الفكر.
الصاوي، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير نشر: دار المعارف.
قدري باشا، مرشد الحيران إلى معرفة أحوال الإنسان، نشر: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، ط: الثانية، 1308 هـ - 1891م.
القرافي، الذخيرة، نشر: دار الغرب الإسلامي- بيروت، ط: الأولى، 1994م.
ج ــ الفقه الشافعي:
السنيكي، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، نشر: دار الكتاب الإسلامي.
الماوردي، الحاوي الكبير، نشر دار الكتب العلمية، بيروت،ط: الأولى، 1419هـ -1999م.
المزني، مختصر المزني (مطبوع ملحقا بالأم للشافعي)، نشر: دار المعرفة – بيروت، 1410هـ/1990م.
النووي، المجموع شرح المهذب، نشر: دار الفكر.
د ــ الفقه الحنبلي:
ابن قاسم، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، ط: الأولى- 1397 هـ.
ابن قدامة، المغني نشر: مكتبة القاهرة 1388هـ - 1968م.
البهوتي، دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، نشر: عالم الكتب، ط: الأولى، 1414هـ - 1993م.
البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، نشر: دار الكتب العلمية.
الحَجَّاوي، الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، نشر: دار المعرفة بيروت – لبنان.
خامسا: كتب اللغة العربية والمصطلحات:
ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر، نشر: المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م.
أبو منصور الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، نشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 2001م.
ابن فارس، معجم مقاييس اللغة،نشر: دار الفكر 1399هـ - 1979.
ابن منظور، لسان العرب، نشر: دار صادر – بيروت، ط: الثالثة - 1414 هـ.
البركتي، التعريفات الفقهية، نشر: دار الكتب العلمية، ط: الأولى، 1424هـ - 2003م.
عمر ــ أحمد مختار عبد الحميد، بمساعدة فريق عمل، معجم اللغة العربية المعاصرة، نشر: عالم الكتب، ط: الأولى، 1429 هـ - 2008م.
الفيروز آبادي، القاموس المحيط، نشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
قلعجي، معجم لغة الفقهاء، نشر: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط: الثانية، 1408 هـ - 1988 م.
مجمع اللغة العربية بالقاهرة، المعجم الوسيط، نشر: دار الدعوة.
مرتضى الزَّبِيدِي، تاج العروس من جواهر القاموس، نشر: دار الهداية.
المناوي، التوقيف على مهمات التعاريف، نشر: عالم الكتب، ط: الأولى، 1410هـ-1990م.
سادسا: كتب معاصرة ومتنوعة:
ابن الإِخْوة، معالم القربة في طلب الحسبة، نشر: دار الفنون.
ابن حزم، المحلى بالآثار، نشر: دار الفكر – بيروت.
بو ذياب، القانون التجاري، نشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، ط: الثانية، 1995م.
التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي ، نشر: بيت الأفكار الدولية، ط: الأولى، 1430 هـ - 2009م.
حميش، عبد الحق، حماية المستهلك من منظور إسلامي، نشر: جامعة الشارقة، الإمارات العربية، 2004م.
الدبيان، المُعَامَلَاتُ المَالِيَّةُ أَصَالَة وَمُعَاصَرَة، نشر: مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض -، ط: الثانية، 1432ه.
الزحيلي، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، نشر: دار الفكر - سوريَّة – دمشق، ط: الرَّابعة.
الزحيلي، المعاملات المالية المعاصرة، نشر: دار: الفكر – دمشق، 1428ه – 2002م.
الصفار، المنافسة غير المشروعة للملكية الصناعية، ط: دار الحامد، الأردن، ط: 1، 2002م.
عبد السميع، استثمار الأموال في الشريعة الإسلامية، نشر: مكتبة نانسي، القاهرة، 2008م.
عزام، وآخرون، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، نشر: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط: الثانية 1430ه ــ 2009م.
عساف ـ محمود، فن البيع، نشر: الغرفة التجارية الصناعية بجدة، بتاريخ: 2003م.
عوضي ــ رفعت السيد، موسوعة الاقتصاد الإسلامي في المصارف والنقود والأسواق المالیة، نشر: دار السلام والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط: الأولى 2009م.
عيساوي ــ أحمد، الإعلان من منظور إسلامي، منشور: بكتاب الأمة، وهو سلسلة دورية تصدر كل شهرين عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بقطر، العدد: 71، السنة: 19، ط: الأولى 1420ه ــ 1999م.
الغزالي، إحياء علوم الدين، نشر: دار المعرفة – بيروت.
الفالح ــ مساعد بن قاسم، الإعلان المشروع والممنوع في الفقه الإسلامي، نشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع 1994م، ط: الأولى.
الماوردي، أدب الدنيا والدين، نشر: دار مكتبة الحياة، 1986م.
المترك، الربا والمعاملات المصرفية في نظر الشريعة الإسلامية، نشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع.
محرز ـ أحمد محمد، الحق في المنافسة المشروعة في مجالات النشاط الاقتصادي، نشر: منشأة المعارف 1994م.
مَرطان ــ سعيد سعد، مدخل للفكر الاقتصادي في الإسلام، نشر: مؤسسة الرسالة، ط: الثانية 1425ه ــ 2004م.
المصلح ــ خالد بن عبدالله، الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي، نشر: دار ابن الجوزي، الرياض وجدة، السعودية، 1420ه ــ 1999م.
Amerien، وآخرون، التسويق، إدارة الألأعمال التجارية، ترجمة وإعداد: إياد زوكار، نور الدين القالي، نشر: دار الرضا للنشر، ط: الأولى 1999م.
سابعا: البحوث والرسائل العلمية:
ابراهيم ــ بعمارة الحاج، عقد الإعلان التجاري مفهومه وتكييفه الفقهي، بحث منشور بمجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، بتاريخ: 2011م، العدد: 1، المجلد: 26.
بخيت ـ أماني محمد توفيق، التسويق الهجومي وأثره على تشكيل أبعاد الصورة الذهنية للمنظمة: دراسة تطبيقية على المشروعات الصناعية الصغيرة ومتوسطة الحجم بإقليم القاهرة الكبرى، بحث تحت النشر، بالمجلة العربية للإدارة، العدد: 3، المجلد: 44، سبتمر 2024م.
الحاج حسن ــ أمل أحمد محمود، المنافسة التجارية في الفقه الإسلامي وأثرها على السوق، رسالة ماجستير بكلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، بتاريخ: 2012م.
الحولي ــ ماهر حامد، وأبو مخدة ــ سالم عبدالله، الضوابط الشرعية للإعلانات التجارية، بحث منشور بمجلة الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، بتاريخ: يناير 2010م، المجلد: 18، العدد: 1.
خاطر ـ سامح أحمد فتحي، دور المعرفة السوقية في تطبيق تكتيكات التسويق الهجومي(دراسة تطبيقية)، بحث منشور بالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، كلية التجارة – جامعة دمياط، المجلد الثاني - العدد الأول – الجزء الثالث - يناير 2021م.
الرواي ــ طه مصطفى،أهمية جودة المنتج كوسيلة لجذب المستهلكين في سوق التكنولوجيا، بحث منشور بالمجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، العدد الأول، المجلد الأول، بتاريخ: نوفمبر، 2019م.
سالمي ــ هنية، ضوابط التسويق في الاقتصاد الإسلامي، رسالة ماجستير، بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، بتاريخ 2015م.
صديقـمحمود عبد الرحمن محمد، الجوائز الترويجية للإعلان التجاري في الفقه الإسلامي، بحث منشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط، بتاريخ: 2007م، العدد: 19.
الصلاحين ــ عبد المجيد محمود، الإعلاناتالتجاریة أحكامها وضوابطها في الفقه الإسلامي، بحث منشور بمجلة الشريعة والقانون، بتاريخ: يونيو2004م.
طحان ــ بيان محمد جميل، دراسة اقتصادية للإعلان في الاقتصاد الإسلامي، رسالة ماجستير، بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، بتاريخ: 1410ه ــ 1990م.
عماد ـ محمد رضا، الهدايا الترويجية التجارية، تخريجها الفقهي، وضوابطها الشرعية، بحث منشور بمجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، المجلد: 40، ملحق: 1، بتاريخ: 2013م.
المناصير ــ علي عبد الكريم محمد، الإعلانات التجارية مفهومها وأحكامها في الفقه الإسلامي، رسالة دكتوراه، بالجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا، بتاريخ: 2007م.
List of sources and references First:Al-Qur'an Al-Karim. Second: Books of Tafsir and Sciences of the Qur'an:
Third:Hadith books and explanations:
Fourth: Books of Fiqh. Books of HanafiFiqh:
Books of Maliki Fiqh:
Books of Shafi'iFiqh:
Books of HanbaliFiqh:
Fifth: Arabic language books and terminology:
Sixth: Contemporary and diverse books:
Seventh: Research and scientific theses:
| ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 77 |
||||