التعليم الجامعي الريادي ومستقبل التنمية لدى الشباب: دراسة ميدانية في ضوء مفاهيم نظرية الحلزون الثلاثي Entrepreneurial University Education and the Future of Youth Development: A Field Study in Light of the Concepts of the Triple Helix Theory | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 58, January 2025, Page 1833-1886 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.354209.2166 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير فؤاد الشريف* | ||||
جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
بحثت هذه الدراسة في موضوع التعليم الجامعي الريادي ومستقبل التنمية لدى الشباب، وهي دراسة ميدانية في ضوء نظرية الحلزون الثلاثي، طرحت الدراسة أربعة أسئلة اساسية وهي: ما درجة تبني ثقافة التعليم الريادي في الجامعات المصرية؟، ما متطلبات التعليم الجامعي الريادي التي تُسهم في تحقيق تنمية الشباب في المستقبل؟ ما العلاقة بين التعليم الجامعي الريادي وتحقيق الاهداف المتعلقة بتنمية الشباب مستقبلا؟ وأخيرا ما اهم التحديات التي تواجه التعليم الجامعي الريادي لأجل تنمية الشباب؟. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدمت اداة الاستبيان، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية بلغ حجمها (435) من اعضاء هيئة التدريس بعدد من الجامعات الحكومية والخاصة، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها على النحو التالي: إن تبني ثقافة التعليم الريادي في الجامعات المصرية يعاني من حالة من التدني الواضح، ويعود ذلك لعدد من التحديات منها سيطرة البيروقراطية على العمل الاداري وسيادة الثقافة الفردية التي لا تشجع على الريادة والابتكار والمخاطرة، وضعف التعاون بين الجامعات والقطاع الخاص، وغياب الرؤية المستقبلية للتعليم الريادي في الجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الريادي؛ الحلزون الثلاثي؛ الابتكار؛ الشباب؛ التنمية Entrepreneurial education; triple helix; innovation; youth; development | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 82 |
||||