أثر استخدام التعلم المصغر في بيئة تعلم رقمية في تنميـة التحصيـل المعرفـي لـدى طالبـات المرحلـة المتوسطـة بمـادة العلـوم ودافعيتهـم للتعلـم بمكـة المكـرمـة The effect of using micro-learning in a digital learning environment in developing cognitive achievement and motivation to learn among middle school female students in the science subject in the city of Makkah. | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Volume 2, Issue 4, January 2025, Page 23-77 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2025.410630 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ سـمــاح بنت حـســين صــالـح الجـفـــري* 1; رحــاب بنت عبد الرحيم سليمان الحازمي* 2 | ||||
1كـلـيـة التـربـيـة- جامعة أم القري | ||||
2كـلـيـة التـربـيـة- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر استخدام التعلم المصغر في بيئة تعلم رقمية على تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. وبغية تحقيق هدف الدراسة واختبار فرضياتها، طُبق المنهج التجريـبي القائم على التصميم الشبه تجريبي ذو القياس (القبلي/البعدي) لمجموعتين (ضابطة/تجريبية)، على عينة عشـوائية بسيطة، من طالبات الصف الثالث المتوسط، في الفصل الدراسي الثالث لعام (1444هـ)، بلغ عددهن الكلي (130) طالبة، تم توزيعهن على مجموعتي الدراسة، بواقع (65) طالبة لكل مجموعة. ثم طُبقت الأداتين المعدة في الدراسة وهما:(اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الدافعية للتعلم)، على طالبات المجموعتين قبل تدريسهن لموضوعات وحدة (الحركة والقوة)، ثم دُرست المجموعة التجريبية موضوعات الوحدة المستهدفة باستخدام (التعلم المصغر في بيئة تعلم رقمية)، ودُرست المجموعة الضابطة موضوعات الوحدة ذاتها باستخدام (الاستراتيجيات المعتادة)، ثم أُعيد تطبيق أداتي الدراسة على طالبات المجموعتين. وكشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسـط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الدافعية للتعلم، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية قوية وطردية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الدافعية للتعلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم المصغر في بيئة رقمية في تدريس العلوم، والاستفادة من الدراسة الحالية في بناء وإنشاء محتوى تعليمي رقمي ومصغر في مقررات العلوم في المراحل المختلفة في المملكة العربية السعودية، مما يسهم في استدامة التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المصغر / بيئة التعلم الرقمية / تدريس العلـوم / التحصيل المعرفي / الدافعية للتعلم | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 99 |
||||