إجراءات مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 4, October 2024, Page 1-39 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.317370.1478 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عامر محمد حمدي ![]() | ||||
1تربية مقارنة وإدارة تعليمية، كلية التربية، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر | ||||
2قسم التربية المقانة والادارة التعليمية کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الأسس النظرية للتنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة، وأدواهم المستقبلية ومتطلباتهم التربوية والأبعاد والخصائص العلمية الواجب توافرها في معلمي التربية الخاصة، واستنباط جوانب الاستفادة من خبرات بعض الدول في مجال التنمية المهنية في تطوير التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لرصد وتحليل الدراسات والأدبيات المتصلة بموضوع البحث، والوقوف على أطره الفكرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التوصل لإجراءات مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة في مصر في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول، ضرورة إلمام معلمي التربية الخاصة بأهداف ومدى أهمية التنمية المهنية ومبادئها وأساليبها التدريبية المقدمة إليهم، وفهم فلسفتها وإطلاعهم على النظم التعليمية الحديثة في مجال التربية الخاصة وتحسين كفايتهم التدريسية ومهاراتهم في ضوء خبرات بعض الدول، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بضرورة الاهتمام بالتنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة، والقادر على التعامل مع هذه النوعية من الأطفال والمتخصص في طرق وأساليب الإعداد لتلك الفئات، وضرورة الاعتناء بالتقنية بعامة والحاسب بخاصة في برامج التنمية المهنية، والابتعاد عن الطرائق التدريسية التقليدية والانتقال إلى التعليم الالكتروني؛ لتحسين أدائهم المهني بصورة أفضل0 | ||||
Keywords | ||||
التنميةالمهنية; معلم التربية الخاصة; التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 90 |
||||