تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية اللعب التربوي على اداء مهارات كرة اليد المنهجية لتلاميذ المرحلة الابتدائيه بسوهاج | ||||
مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 15, March 2025, Page 222-248 PDF (652.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jses.2025.411087 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ ممدوح محمد السيد; أ.م.د/ مصطفى زغلول قبيصى; محمد العارف محمد محمد | ||||
كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية اللعب التربوي ومعرفة مدي تأثيره على اداء مهارات كرة اليد المنهجية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. استخدم الباحث (المنهج التجريبي) باستخدام التصميم ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وبإستخدام اسلوب القياس القبلى والبعدى للمجموعتين. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بسوهاج والبالغ عددهن (40) تلميذ، وتم تقسيم العينة إلي عدد (15) تلميذ تمثل العينة الضابطة، وعدد (15) تلميذ تمثل العينة التجريبية, وعدد(10) تلاميذ للعينة الاستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة فى البحث, وقد استخدم الباحث الاختبارات المهارية كأدوات لجمع البيانات, وفي ضوء الاهداف والفروض توصل الباحث إلي: تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في تحسين مستوى أداء بعض المهارات المنهجية فى كرة اليد ، ووجود فروق ذات دلالة معنوية فى قيمة " ت " المحسوبة للقياس البعدى بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات المهارية ، حيث تراوحت نسبة الفرق فى القياسات المهارية ما بين (0.81% : 58.83%) فى المهارات المنهجية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصف السادس الإبتدائي بمحافظة سوهاج. | ||||
Keywords | ||||
تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية اللعب التربوي | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 41 |
||||