تدويل التعليم الجامعي بجمهورية مصر العربية كمدخل لتحقيق متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 4, January 2025, Page 179-252 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.354281.2298 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مها عماد الدين أحمد محمد ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم ادارة تربوية وسياسيات التعليم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية- كلية التربية- جامعة السويس | ||||
4قسم أصول تربية- کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
أصبح تضمين البعد الدولي بمؤسسات التعليم الجامعي في كافة هياكلها وأنشطتها من أهم أهداف التعليم الجامعي في عالمنا المعاصر، حيث يعد تدويل التعليم الجامعي أهم الاستجابات للتطورات والتحديات السريعة في عالم الجامعات، وقد زادت أهميته في الأونة الأخيرة، وأصبح يشكل أولوية قصوى من قبل مؤسسات الجامعات، وقد هدف البحث الحالي إلى تقديم بعض المقترحات المتعلقة بتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات. تم التعرف على ماهية تدويل التعليم الجامعي، وأهدافه، وأهميته، ومبررات الأخذ به، ومجالاته، وأسسه، وركائزه، ومتطلبات تدويله لرفع قدراته على المنافسة الدولية. بعد ذلك تطرق البحث إلى التعرف على التصنيفات العالمية للجامعات، ومتطلباتها الواجب توافرها لتحقيق مراكز متقدمة فيها للارتقاء بمكانة الجامعات المصرية عربيًا وعالميًا، كما تم عرض جهود الحكومة المصرية المبذولة لتدويل تعليمها الجامعي ومراحل تطورها للارتقاء بالجامعات في عصر التغيرات المتسارعة والتنافسية الشديدة. وقد رصد البحث الواقع الميداني لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. خلص البحث إلى عدة مقترحات لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات. | ||||
Keywords | ||||
تدويل التعليم الجامعي; متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 57 |
||||