"قلق الامتحان كمتغير منبئ بتناقضات إدراك الذات لدى عينة من الشباب مدمني شبكات التواصل الاجتماعي" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, October 2024, Page 531-554 PDF (518.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.411112 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء نايف عبد السهيل; عائشة ديحان قصاب العازمي | ||||
أستاذ مشارك – علم النفس تربوي، كلية التربية الأساسية – قسم علم النفس، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين قلق الامتحان وتناقضات إدراك الذات، والتعرف على مدى اسهام قلق الامتحان كمتغير منبئة بتناقضات إدراك الذات لدى عينة من الشباب مدمني شبكات التواصل الاجتماعي، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبةَ بجامعة الكويت من الفئة العمرية (18– 21 سنة)، واختيرت العينة اختياراً عشوئياً، طُبق عليهم مقاييس قلق الامتحان وتناقضات إدراك الذات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال بين قلق الامتحان وبين تناقضات إدراك الذات لدى عينة الدراسة من الذكور والإناث، كما تبين وجود فروق دالة بين الذكور والإناث على مقياس تناقضات إدراك الذات في اتجاه الإناث، بينما تبين وجود فروق دالة بين الذكور والإناث على مقياس قلق الامتحان في اتجاه الذكور، كما لُوحظ أن لقلق الامتحان قدرة تنبؤية مرتفعة بتناقضات إدراك الذات لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
قلق الامتحان; تناقضات إدراك الذات; ادمان الانترنت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 87 |
||||