تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " علي تعلم بعض مهارات الركل في كرة القدم لدي طلاب كلية التربية الرياضية بقنا | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Volume 34, Issue 1, January 2025, Page 118-150 PDF (634.12 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2025.349029.1217 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبيد محمد رفاعي ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة أسوان | ||||
3أستاذ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
4أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية-كلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يستهدف هذا البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " ومعرفة تأثيره على تعلم بعض مهارات الركل في كرة القدم ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس ( تخصص كرة قدم) بكلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي ، وبلغ حجم العينة (60) طالب بنسبة (50.84%) من مجتمع البحث الاصلي والبالغ عدده (118) طالب ، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية وتقسيمهم الي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلاً منها (30) طالب ، واستخدمت المجموعة التجريبية نموذج " مارزانو " في عملية التدريس وذلك لمعرفة تأثيره تعلم بعض مهارات الركل في كرة القدم وهي ( ركل الكرة بباطن القدم ، ركل الكرة بوجه القدم الأمامي ، ركل الكرة بوجه القدم الداخلي ) ، أما المجموعة الضابطة فقد استخدمت الطريقة التقليدية ، وقد أسفرت النتائج علي أن البرنامج التعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " له تأثير ايجابي علي تعلم بعض مهارات الركل في كرة القدم لدي طلاب المجموعة التجريبية وتفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة لنموذج " مارزانو " علي طلاب المجموعة الضابطة المســتخدمة للأســــلوب التقليدي ( الشرح وأداء نموذج ) في تعلم بعض مهارات الركل في كرة القدم . The effect of an educational program using the "Marzano" model on learning some kicking skills in football for students of the Faculty of Physical Education in Qena This research aims to design an educational program using the "Marzano" model and to know its effect on learning some kicking skills in football. The researcher used the experimental method using the experimental design for two equal and equivalent groups, one experimental and the other control, following the pre- and post-measurements for both groups. The research community is represented by third-year students in the Teaching Department (Soccer Specialization) at the Faculty of Physical Education in Qena - South Valley University. The sample size was (60) students, representing (50.84%) of the original research community, which numbered (118) students. They were selected by the intentional random method and divided into two equal groups, one experimental and the other control, each consisting of (30) students. The experimental group used the "Marzano" model in the teaching process in order to know its effect on learning some kicking skills in football, which are (kicking the ball with the inside of the foot, kicking the ball with the front of the foot, kicking the ball with the inside of the foot). As for the control group, the traditional method was used. The results showed that the educational program using the "Marzano" model Marzano "has a positive effect on learning some kicking skills in football for the students of the experimental group, and the students of the experimental group using the "Marzano" model outperformed the students of the control group using the traditional method (explanation and model performance) in learning some kicking skills in football. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مارزانو; تعلم; مهارات; الركل; كرة القدم | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 6 |
||||