علاقة التفكير فوق المعرفي بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 2025, Issue 1, January 2025, Page 1-35 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2025.347907.1117 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم المهنا ![]() ![]() | ||||
1المملكة العربية السعودية - الرياض | ||||
2الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة - قسم التربية - كلية اللغة العربية والدراسات الانسانية . | ||||
3اندونيسيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير فوق المعرفي لطلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والكشف عن العلاقة بين التفكير فوق المعرفي والتحصيل الأكاديمي. والفروق في التفكير فوق المعرفي باختلاف مستويات التحصيل الدراسي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتمثلت أداة الدراسة في مقياس Schraw & Dennison ,1994)) وتم تكييف عباراته على طلاب الجامعة الإسلامية ليتناسب مع عينة الدراسة وأغلبهم من الطلاب الدوليين واختير من المقياس الأبعاد (التخطيط، المراقبة، التقييم). وتم تطبيق الدراسة على عينة من (238) طالباً بمرحلة البكالوريوس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أبعاد التفكير فوق المعرفي جاءت بمستوى (مرتفع) وقد جاء في المرتبة الأولى بعد التخطيط يليه بعد المراقبة ثم بعد التقييم، وبالنظر لجميع عبارات المقياس فقد جاءت المتوسطات الحسابية بين (4.14- 3.66) وكانت أعلى ثلاث عبارات: (أفكر في طرق مختلفة لحل المشكلات واختيار أفضلها، أسعى جاهدا للحصول على الوقت الكافي أثناء التعلم، أفكر فيما يلزمني تعلمه قبل البدء في عملية التعلم) بمتوسطات حسابية على التوالي (4.14، 4,13، 4,12) وأقل ثلاثة عبارات: (أسال نفسي أسئلة حول المادة قبل أن أبدأ بالتعلم، أُلخّص ما تعلمته بعد الانتهاء منه، أسأل نفسي عن مدى ونسبة تحقيقي لأهدافي بمجرد الانتهاء من العمل) بمتوسطات حسابية على التوالي (3,66، 3,63، 3,58). كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير فوق المعرفي بين الطلاب وفقا لتحصيلهم الأكاديمي (ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول). وجود علاقة موجبة بين متغيري التفكير فوق المعرفي والتحصيل الأكاديمي (0.149) وهي قيمة دالة احصائيا. وبناءً على ما توصلت له نتائج الدراسة الحالية، قدمت بعض التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي وتطويره لدى طلاب الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
التفكير; فوق المعرفي; التحصيل | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 62 |
||||