فعالية العلاج بالقبول والالتزام في مقابل العلاج المعرفي السلوكي في خفض التسويف الأكاديمي وتنمية المسئولية نحو التعلم لدي طالبات الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 48, Issue 4, October 2024, Page 17-188 PDF (2.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.412025 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سماح صالح محمود محمد; نسرين السيد حسن عبدالله سويد | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية العلاج بالقبول والالتزام مقارنة بالعلاج المعرفي السلوكي في خفض التسويف الأكاديمي وتنمية المسؤولية عن التعلم لدى طالبات الجامعة. تكونت عينة البحث من (27) طالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق، تم تقسيمهم بطريقة مقصودة إلى مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين هما مجموعة العلاج بالقبول والالتزام ومجموعة العلاج المعرفي السلوكي حيث تم إعلامهن بطبيعة كل برنامج وإتاحة الفرصة للاختيار، وقد وكان قوام كل مجموعة (9) طالبات، امتدت أعمارهن الزمنية من (20) إلى (21) سنة بمتوسط عمر زمني (20.14) سنة، وانحراف معياري (0.362) سنة، واعتمادً على المنهج التجريبي المقارن، وبعد تطبيق مقياس تايلور للقلق ) تعريب/ مصطفي فهمي، ومحمد غالي) ، ومقياس بيك للاكتئاب ( تعريب غريب عبدالفتاح)، ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد الباحثتان)، ومقياس المسؤولية عن التعلم (إعداد الباحثتان)، والبرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام (إعداد الباحثتان) والبرنامج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثتان) أظهرت النتائج فعالية البرنامجين في تخفيف التسويف الأكاديمي وتنمية المسؤولية عن التعلم لدى طالبات الجامعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين فعالية كلٍ منهما في التخفيف من التسويف الأكاديمي وتنمية المسؤولية عن التعلم لدى طالبات الجامعة سوى في بعد التسويف في اتخاذ القرارات الأكاديمية الذي أظهر العلاج المعرفي السلوكي فعاليته بشكلٍ أكبر من العلاج بالقبول والالتزام في تحسنه. وكذلك استمرار فعالية كلٍ منهما بعد فترة المتابعة التي استمرت نحو شهرين. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالقبول والالتزام; العلاج المعرفي السلوكي; التسويف الأكاديمي; المسؤولية نحو التعلم | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 167 |
||||