استيراتيجيات الإرادة وعلاقتها بتوجهات الهدف ومهارة حل المشكلات لدى طلاب الجامعة 2024 | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Article 6, Volume 4, Issue 1, January 2025, Page 136-190 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2025.322229.1102 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صادق محمود عبدالغني شيبة ![]() | ||||
باحثة ماجستير بقسم علم النفس التربوي كلية لتربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين استراتيجيات الإرادة وكل من توجهات الهدف ومهارة حل المشكلات لدى طلاب الجامعة ، حيث أجريت على عينـة قوامها ( 300 ) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة دمنهور وكان متوسط أعمارهم (20,19) سنة بانحراف معياري مقداره (1,172) ، وقد استعان الباحث فى دراسته بمقياس استراتيجيات الإرادة ، مقياس توجهات الهدف ( إعداد /أبو زيد الشويقى ، 2011 ) ، ومقيا س مهارة حل المشكلات ( إعداد الباحث ) وباستخدام معامل ارتباط بيرسون أوضحت نتائج الدراسة أنه يوجد علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) دالة إحصائيا بين درجات الطلاب علي أهداف (اتقان / احجام ) كأحد أهداف توجهات الهدف وبين بعدى فعالية الذات وتخفيف الضغوط ودرجاتهم علي مقياس إستراتيجيات الإرادة (الدرجة الكلية والدرجة الفرعية) عند مستوى دلالة (0,05)، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بينهم (-0,124 ، -0,125 ، -0,130) على الترتيب ؛ ما عدا بعد استراتيجية تحفيز الذات ؛ كما يوجد ارتباط سالب دال احصائيا بين الدرجة الكلية للطلاب علي مقياس توجهات الهدف وبين بعدى استراتيجيات الارادة (فعالية الذات ، تخفيف الضغوط ) والدرجة الكلية للطلاب علي مقياس استراتيجيات الإرادة عند مستوى دلالة (0,05)، حيث بلغت قيمة معاملات الارتباط (-0,138 ، -0,140 ، -0,132)على الترتيب ؛ كما يوجد ارتباط موجب دال احصائيا بين درجات الطلاب علي بعد تحديد المشكلة كاحد ابعاد مهارة حل المشكلات وكل من فعالية الذات وتخفيف الضغوط والدرجة الكلية للطلاب علي مقياس استيراتيجيات الإرادة عند مستوى دلالة (0,01) حيث بلغت قيمة معاملات الارتباط (0,981 ، 0,872 ، 0,937) على الترتيب. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; الارادة; وتوجهات الهدف; مهارة حل المشكلات | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||||