تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 4, January 2025, Page 385-428 PDF (944.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.341692.2274 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Ahmed Gomaa ![]() | ||||
1إدارة طامية . قرية دار السلام . كلية التربية . جامعة الفيوم . | ||||
2قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3كلية التربية . جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي اقتراح عدة متطلبات لتعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر من خلال التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للثقافة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، والوقوف على واقع تطبيق الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (453)، فردًا من قيادات إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظات الفيوم، القاهرة، الأسكندرية، المنيا، وجاءت نتائج البحث: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على (واقع تحقق ممارسات الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في بمصر) بنسبة وزنية مئوية (48.87 %)، وبمتوسط حسابي عام (1.18 من 3) وهو منخفض؛ حيث إنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66). Search Summary: The aim of the current research is to propose several requirements to enhance the organizational culture in schools of the first cycle of basic education in Egypt by identifying the intellectual and theoretical foundations of the organizational culture in educational institutions | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; لتعزيز; الثقافة; التنظيمية | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 44 |
||||