اليقظة الإستراتيجية مدخل لتعزيز كفايات القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال "تصور مقترح" | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 33, Issue 1, January 2025, Page 159-235 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.413289 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ا.م.د/ إيمان عبد الحكيم رفاعي عبد الواحد | ||||
أستاذ مساعد أصول تربية الطفل بقسم العلوم التربوية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقديم تصور مقترح لتحقيق كفايات القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة لاستراتيجية، وانتهج البحث المنهج الوصفي لرصد الواقع، والوقوف علي الوضع الراهن لتحقيق كفايات القيادة الاستشرافية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية، واستخدم البحث الأستبانة كأداة للبحث وتكونت من محورين هما: المحور الأول واقع كفايات القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية وتضمن خمسة أبعاد هي (كفايات التفكير الاستشرافي- كفايات بناء الرؤية الاستشرافية- كفايات بناء الثقافة الاستشرافية- كفايات الاتصال الاستشرافي -كفايات خصائص القائد الاستشرافي)، ويضم المحور الثاني:معوقات تحقيق القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية، وتكونت العينة من (347) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا بجميع مراكزها، وأسفرت نتائج البحث عن:- • بلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور ككل (0.74) وهو أقل من الحد الأدنى للثقة ؛مما يشير إلي عدم تحققه في واقع كفايات القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية. • وبلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور ككل (0.85) للثقة ؛ مما يشير إلي تحققه بدرجة كبيرة في معوقات تحقق كفايات القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية. وقدمت الدراسة تصور مقترح لعزيز القيادة الاستشرافية لدي القيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الاستشرافية; القيادة التربوية; مدخل اليقظة الاستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 175 |
||||