برنامج فنون أدائية لتنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع A performing Arts Program to develop sensory attention skills for nursery children with hearing impaired | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 33, Issue 1, January 2025, Page 237-324 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.413290 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ولاء أحمد حسن خالد | ||||
مدرس بقسم العلوم الأساسية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج فنون أدائية في تنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع، واستخدم البحث الحالي المنهجين الوصفي التحليلي لتعريف متغيرات البحث وتصميم أدواته، وشبه التجريبي لتطبيق أنشطة البرنامج علي المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من الأدوات تشمل: مقياس مهارات الانتباه الحسي الأدائي والمصور لأطفال الحضانة ضعاف السمع، واستمارة ملاحظة المعلمة سلوك أطفال الحضانة ضعاف السمع حول مهارات الانتباه الحسي، وبرنامج فنون أدائية، وتكونت عينة البحث من 10 من أطفال الحضانة ضعاف السمع تراوحت أعمارهم بين (3-4) سنوات بحضانة جمعية واحة طيور الجنة بمنطقة أوسيم التابعة لإدارة أوسيم والخاضعة لإشراف وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الجيزة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج الفنون الأدائية في تنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع، واستمرار فاعلية البرنامج بعد حوالي شهر من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الفنون الأدائية; الانتباه الحسي; أطفال الحضانة ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 69 |
||||