أثر قلق الاختبار وسعة الذاكرة العاملة على الضبط الانتباهى لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 589-659 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.350508.1647 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا أحمد حسن إسماعيل أحمد حسن إسماعيل ![]() | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عما إذا كان الضبط الانتباهى يختلف باختلاف مستوى قلق الاختبار (مرتفع/منخفض) وسعة الذاكرة العاملة (مرتفعة/منخفضة)، فضلاً عن التفاعلات الثنائية إن وجدت، ودراسة الفروق فى العلاقة بين قلق الاختبار والضبط الانتباهى الراجعة إلى أى من النوع أو التخصص الدراسى. وتكونت عينة البحث من (377) طالب وطالبة بكلية التربية بطنطا، طبقت عليهم بطارية مهام أدائية من إعداد الباحثة لتقييم متغيرات البحث الحالى متمثلة فى الضبط الانتباهى وسعة الذاكرة العاملة، ومقياس قلق الاختبار من إعداد الباحثة. وأشارت نتائج تحليل التباين إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط الانتباهى وفقاً لمستوى قلق الاختبار (مرتفع / منخفض) لصالح منخفضى قلق الاختبار، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط الانتباهى وفقاً لمستوى سعة الذاكرة العاملة (مرتفع / منخفض) لصالح ذوى سعة الذاكرة العاملة المرتفعة، بالإضافة إلى عدم وجود أثر دال لتفاعل سعة الذاكرة العاملة ومستوى قلق الاختبار فى الضبط الانتباهى. كما أظهرت نتائج الدراسة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة الارتباطية بين قلق الاختبار والضبط الانتباهى لدى أفراد عينة البحث راجعة إلى النوع، بينما لم تختلف العلاقة الارتباطية بين المتغيرين باختلاف التخصص الدراسى. | ||||
Keywords | ||||
الضبط الانتباهى; سعة الذاكرة العاملة; قلق الاختبار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 177 |
||||