فاعلية التعليم المتمايز في تنمية مفاهيم التراكيب الذرية والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول متوسط | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 457-514 PDF (985.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413346 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ضوه علي صميلي1; لبنى حسين العجمي2 | ||||
1طالبة دكتوراه بجامعة الملك خالد - تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
2كلية التربية – جامعة الملك خالد أستاذ المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية التعليم المتمايز في تنمية مفاهيم التراكيب الذرية والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول متوسط، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين. وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، وتم تقسيمهم بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة. كما تمثلت أدوات البحث في البرنامج وفق التعليم المتمايز، واختبار تحصيلي لمفاهيم التراكيب الذرية، في الوحدات المختارة، أيضاً اختبار لمهارات التفكير الناقد، وأسفرت نتائج البحث عن أن البرنامج وفق التعليم المتمايز هو نظام للتفكير سهل جداً ولكنه فعال وبناءً وأكثر إنتاجاً، ويعمل التعليم المتمايز على توجيه التفكير وتحرير العقل من النمطية والرتابة والتقليدية السائدة في تدريس العلوم والمتبعة من قبل غالبية المعلمات بشكل يناسب كل طالبة، وقدم البحث جملة من التوصيات، من أبرزها: ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات العلوم لبيان أهمية التدريس وفق التعليم المتمايز، وإبراز مزاياها التربوية، وتدريبهن على كيفية إعداد الدروس وتنفيذها وفق طريقة التعليم المتمايز. وإعداد أدلة إجرائية خاصة بالمعلمات لكيفية التدريس وفق التعليم المتمايز، والعمل على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال استراتيجية التعليم المتمايز. | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 60 |
||||