نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 543-580 PDF (947.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413348 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير سعيد عبد اللطيف الشهراني1; لبنى حسين راشد العجمي2 | ||||
1طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية –جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ باستخدام نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة، واعتمد المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وشملت عينة البحث (50) طالبة بمتوسطة الزلال بخميس مشيط بمنطقة عسير، وتمثلت أداتا البحث في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية، واختبار الفهم العميق في العلوم، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها فاعلية نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقدم البحث عدداً من التوصيات، من أهمها ضرورة الإفادة من النموذج التدريسي القائم على أبعاد التنمية المستدامة، في بناء مهام أنشطة مادة العلوم التي تستهدف تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة. | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 101 |
||||