تطوير وحدة (عمليات الحياة) في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي في ضوء ابعاد مشروع 2061 | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 665-704 PDF (932.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413351 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ليلى الودعاني1; لبنى حسين العجمي2 | ||||
1كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
2كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقييم محتوى وحدة "عمليات الحياة" في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي في ضوء أبعاد مشروع 2061، وذلك بهدف وضع تصور مقترح لتطوير الوحدة بما يعزز من جودة التعليم العلمي المقدم للطلاب. استُخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الوحدة، اعتمادًا على قائمة أبعاد مشروع 2061، التي شملت تسعة أبعاد رئيسة وهي: طبيعة العلم، طبيعة الرياضيات، طبيعة التقنية، البيئة الحية، المجتمع البشري، العالم المصمم، عادات العقل، الرؤى التاريخية، والأخلاقيات العلمية. أظهرت نتائج التحليل أن أبعاد مشروع 2061 متوافرة بشكل متفاوت في محتوى الوحدة، حيث جاءت بعض الأبعاد مثل "طبيعة العلم" و"عادات العقل" بدرجة متوسطة، بينما كانت أبعاد مثل "طبيعة الرياضيات" و"الأخلاقيات العلمية" متوافرة بدرجة ضعيفة جدًا. وأوضحت النتائج الحاجة إلى إعادة تصميم محتوى الوحدة لتعزيز تكامل الأبعاد التسعة، مع التركيز على الأنشطة التطبيقية والتقنيات الحديثة. بناءً على النتائج، تم تقديم تصور مقترح لتطوير الوحدة يشمل إعادة تصميم المحتوى ليتضمن موضوعات وأنشطة جديدة تعكس أبعاد مشروع 2061 بشكل متكامل، مع توظيف الأدوات التقنية لتعزيز التفاعل بين الطلاب والمحتوى. كما تم اقتراح خطوات عملية لتدريب المعلمين على تطبيق المنهج المطور، بما يحقق أهداف الوحدة بشكل فعّال. خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها: ضرورة إعادة النظر في محتوى وحدة "عمليات الحياة"، تعزيز التكامل بين العلوم والرياضيات، وتوظيف التقنية في التعليم. كما أوصى بإجراء دراسات مستقبلية لتحليل بقية مقررات العلوم في المرحلة الابتدائية وتطوير وحدات تعليمية قائمة على أبعاد مشروع 2061. | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 28 |
||||