درجة مُمارسة القِيادات في الجامعات الأردنية في الشمال للقِيادة الذّكية مْن وجهة نَظر أعضاء هيئةِ التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 751-784 PDF (979.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.350953.1650 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميسم فوزي مطير العزام ![]() | ||||
كلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة مُمارسة القِيادات في الجامعات الأردنية في الشمال للقِيادة الذّكية مْن وجهة نَظر أعضاء هيئةِ التدريس، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تكوّنت العيّنة من (200) عضو هيئةِ تدريس في الجامعات الأردنية في الشمال، وتوصلت النتائج أن درجة مُمارسة القِيادات في الجامعات الأردنية في الشمال للقِيادة الذّكية مْن وجهة نَظر أعضاء هيئةِ التدريس جاءت مُرتفعة، حيث جاء بُعد الرؤية الاستراتيجيّة بالمَرتَبة الأولى وبأعلى مُتوسِط حسابي وقدرة (3.97) وبدرجة تقدير مُرتفعة، بينما جاء بُعد التواصل الفعال بالمَرتَبة الأخيرة وبأدنى مُتوسِط حسابي وقدرة (3.65) وبدرجة تقدير مُتوسِطة، كما وتبين عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في درجة مُمارسة القِيادات في الجامعات الأردنية في الشمال للقِيادة الذّكية تعزى لأثر متغيرات (نوع الجامعة، عدد سنوات الخبرة، نوع الكلية)، ومن أبرز التّوصيات توفير برامج تدريبية متخصصة تهدف إلى تطوير مهارات القيادة الذكية لدى القيادات الجامعية، مما يسهم في بقاء أدائهم مُرتفعًا وبالتالي تعزيز فعالية المؤسسات الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
القِيادات في الجامعات الأردنية; القِيادة الذّكية; أعضاء هيئةِ التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 73 |
||||