درجة توافر أبعاد الحوكمة الإدارية بجامعة حائل في ضوء نظام الجامعات الجديد | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 1065-1114 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413366 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء بنت جارالله بن مطلق الشايع1; محمد فهاد اللوقان2 | ||||
1قسم التربية - كلية التربية - جامعة حائل | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية بقسم التربية بجامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد الحوكمة الإدارية (الشفافية- المساءلة- المشاركة- المساواة) بجامعة حائل في ضوء نظام الجامعات الجديد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول درجة توافر أبعاد الحوكمة الإدارية بجامعة حائل في ضوء نظام الجامعات الجديد تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجنس، الرتبة العلمية، المسمى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطُبِقت الدراسة على عينة مكونه من (285) عضو هيئة تدريس في جامعة حائل، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أبرزها: أن درجة توافر أبعاد الحوكمة الإدارية (الشفافية- المساءلة- المشاركة- المساواة) بجامعة حائل في ضوء نظام الجامعات الجديد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي بلغ (3.70) بانحراف معياري (0.892)، وقد ترتبت موافقة أفراد العينة على أبعاد الحوكمة من الأعلى للأدنى بالترتيب التالي: المساءلة ثم المساواة ثم الشفافية ثم المشاركة، كما أسفرت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الجنس تعزى لصالح الإناث، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الرتبة العلمية تعزى لصالح رتبة أستاذ مساعد، وتوصي الدراسة بالاستمرار في الحفاظ على ما كشفت عنه الدراسة من درجة كبيرة في تطبيق الحوكمة، لما لها آثار إيجابية كثيرة، من خلال وضع حوافز للجان المتميزة في تطبيق الحوكمة من أجل تحفيزهم على مزيد من العطاء. | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 98 |
||||