أسلوب التطعيم باللحمات كمدخل لاستحداث أعمال نسجية مستوحاة من وجوه الفيوم. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 1, January 2025, Page 310-318 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.413441 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمود | ||||
قسم النسيج ـ كلية التربية الفنية ـ جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
شهد فن النسيج المعاصر تطورًا ملحوظًا نتيجة للتطور التكنولوجي وفكر وفلسفة الفنانين المعاصرين وذلك من خلال الصياغات والوسائط التشكيلية وأساليب الأداء النسجي وركز البحث الحالي على إلقاء الضوء على أسلوب التطعيم باللحمات لما له من جماليات تشكيلية وملمسية واضحة على سطح المنسوج يمكن الاستفادة منه في ابتكار أعمال نسجية حديثة مستوحاه من وجوه الفيوم. وتناول البحث الحالي الاستلهام من وجوه الفيوم من الناحيتين التشكيلية والتعبيرية لتحقيق أعمال نسجية مستحدثة من خلال أسلوب التطعيم باللحمات، وهو أسلوب يعتمد على إنتاج تصميمات نسجية متنوعة باستخدام لحمات تطعيم غير ممتدة في عرض المنسوج مع وجود نسيج للأرضية من النسيج السادة 1/1 وسلط البحث الحالي على الأساليب التقنية للتطعيم باللحمات، حيث قامت الدارسة بجمع وتصنيف متغيرات اللحمة المطعمة مع السداء لإثراء الجانب التشكيلى للسطح النسجى. وتوصل البحث إلى تحقق ملامس وظل ونور وتجسيم ثنائي الأبعاد على سطح المنسوج من خلال أسلوب التطعيم باللحمات، كما تحقق من خلال أسلوب التطعيم باللحمات عدم إحداث شقوق أو تسنينات فوق سطح المنسوج، وتحقق من خلال استخدام وجوه الفيوم إمكانات تشكيلية وتعبيرية تثري المشغولة النسجية. وأوصى البحث بإجراء مزيد من الدراسات حول وجوه الفيوم وأسلوب التطعيم باللحمات لما لهم من إمكانات تشكيلية وفنية تثري مجال النسجيات اليدوية. | ||||
Keywords | ||||
التطعيم; اللحمات; وجوه; الفيوم | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 73 |
||||