.فعالية برنامج سلوكي قائم على الواقع المعزز في تحسين بعض المهارات الحياتية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 3, Issue 3, July 2024, Page 345-402 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.289867.1085 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله احمد حجازى ![]() | ||||
باحث دكتوراة - بقسم الصحة النفسية ..كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى اختبار فعالية مدي استخدام التقنيات الحديثة كتطبيقات الواقع المعزز في تأهيل ودمج أطفال التوحد، دراسة فعالية البرنامج السلوكي القائم على الواقع المعزز (Augmented reality) في تحسين بعض المهارات الحياتية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد، التدخل السلوكي من خلال البرنامج القائم على الواقع المعزز (Augmented reality) في تحسين بعض المهارات الحياتية أحد أهم الحقوق لذوي اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (14) أطفال ذوي اضطراب التوحد، ثم تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (7) والأخرى ضابطة (7)، حيث روعي التكافؤ بين المجموعتين في السن والذكاء ومستوى اضطراب التوحد ومستوى المهارات الحياتية. توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة أطفال طيف التوحد في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير المهارات الحياتية في اتجاه القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعتي أطفال طيف التوحد التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس تقدير المهارات الحياتية في اتجاه المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة أطفال طيف التوحد التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير المهارات الحياتية | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; المهارات الحياتية; أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 51 |
||||