برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الفنية لتحسين المهارات السمعية لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 11, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (691.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.183418.1233 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية محمد عبدالحميد سليمان الفولي ![]() | ||||
1جامعة بني سويف | ||||
2كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين بعض المهارات السمعية لدى بعض الأطفال زارعى القوقعة ، تكونت عينة الدراسة من(5) أطفال من الأطفال زارعي القوقعة داخل مركز من مراكز التأهيل التخاطبي داخل محافظة بني سويف ممن تراوحت أعمارهم ما بين(4-5) سنة بمتوسط حسابي(4.42)، وانحراف معياري(23.0) ، واستخدمت الباحثة مقياس مستوى الذكاء ستنافورد- بينيه، الصورة الخامسة، اقتباس واعداد(محمد طه،عبدالموجود عبدالسميع) ، مراجعة وأشراف/محمود أبو النيل،2011) ، مقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصداي/ الثقافي المتعاصر (اعداد/ محمد بيومي خليل 2019)، مقياس apple scale (اعداد/ داليا مصطفي،2017) و البرنامج التأهيلي القائم على الأنشطة الفنية ( اعداد الباحثة). لتحسين بعض المهارات السمعية لدى بعض الأطفال زارعى القوقعة واشتمل البرنامج التدريبي على جلستين اسبوعيا لمدة 17 أسبوعاً بالإضافة الى 3 جلسات احداهما للقياس القبلي والأخرى للبعدى والأخيرة للتبعي أى بواقع 27 جلسة العام الدراسي 2022 ، واستخدمت الباحثة الأساليب الأحصائية الملائمة للبحث ، المتوسط ، الأنحراف المعيارى ، اختبار ويلكوكسن ، وأستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في القياسين القبلي البعدي لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، مما يشير إلى التحسن الذي حدث لدى عينة الدراسة في القياس البعدي نتيجة البرنامج. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي، وهذا يدل على فعالية البرنامج واستمراريته الكلمات المفتاحية : الأنشطة الفنية – المهارات السمعية – زارعي القوقعة . | ||||
Keywords | ||||
الانشطة الفنية; المهارات السمعية; زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 57 |
||||