تصور مقترح لتضمين كفايات التعلــم الاجتماعي الوجـداني في مناهج الفلسفة بــالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 51, Issue 51, July 2025, Page 694-721 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.369623.1465 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية محمود عزت مصطفى عيسى عزت ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتضمين كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني في مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية، بهدف تعزيز الكفايات الشخصية والاجتماعية للطلاب، وتطوير قدراتهم على التعامل مع تحديات الحياة بطريقة متوازنة وعقلانية، وقد تمثلت مشكلة البحث في افتقار مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية إلى كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ مما يُضعف دورها في إعداد الطلاب لمواجهة مشكلات الحياة اليومية بوعي وإدراك، ومن ثم سعى البحث إلى سد هذه الفجوة من خلال وضع تصور يسهم في تعزيز دور الفلسفة في بناء شخصية الطلاب بشكل متكامل، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية، وتحديد نقاط القوة والضعف، كذلك في استقراء الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ من أجل تقديم التصور المقترح، وقد توصل البحث إلى وجود فجوة واضحة في مناهج الفلسفة الحالية بشأن التركيز على الكفايات الاجتماعية الوجدانية، كما أن هذا التصور المقترح يمكن أن يسهم في تطوير مهارات الطلاب الشخصية والاجتماعية، ويجعل الفلسفة أكثر ارتباطًا بحياتهم اليومية. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني; مناهج الفلسفة; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 53 |
||||