"تأثير النميمة السلبية على الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 8, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 125-182 PDF (8.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422861 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد رشدي عبد الرحيم سلامة | ||||
مدرس بقسم علم النفس تخصص (صحة نفسية) كلية التربية – جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين النميمة السلبية والشغف المهني لدى المعلمين بالوادي الجديد، والكشف عن طبيعة العلاقة بين النميمة السلبية والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، والكشف عن العلاقة بين الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، وتحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للنميمة السلبية على كل من الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، وتكونت مجموعة البحث من (200) معلمًا ومعلمة من معلمي الوادي الجديد تراوحت أعمارهم من (30 – 50) عام بمتوسط عمر قدره (40 عام) وانحراف معياري قدره (5) اعوام، وتمثلت أدوات البحث في مقاييس النميمة السلبية و الشغف المهني و الرفاهية النفسية (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين النميمة السلبية والشغف المهني لدى المعلمين بالوادي الجديد، ووجود علاقة ارتباطية عكسية قوية ودالة إحصائيًا بين النميمة السلبية والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، ووجود علاقة إيجابية قوية ودالة إحصائيًا بين الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، كما أسفرت النتائج أن النميمة السلبية تظهر تأثيراً سلبياً قويًا ومباشرًا على كل من الشغف المهني والرفاهية النفسية في المقابل، يظهر الشغف المهني تأثيراً إيجابياً ومباشراً على الرفاهية النفسية مؤكداً دوره الإيجابي في تعزيز الرفاهية. إضافة إلى ذلك، وجود تأثير غير مباشر سلبي للنميمة السلبية على الرفاهية النفسية من خلال الشغف المهني | ||||
Keywords | ||||
النميمة السلبية; الشغف المهني; الرفاهية النفسية | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 63 |
||||