فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 768-855 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.356929.2176 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ممدوح محمود محمد محمود ![]() | ||||
1مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب جامعة بني سويف بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2مدرس الإعاقة العقلية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يواجه الطلاب بأقسام التربية الخاصة أثناء التدريب الميداني عديد من العوامل والمؤثرات المختلفة التي تمثل تحديات أخلاقية مهنية تلقي بظلالها على سلوكياتهم وتصرفاتهم المهنية؛ لذلك هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية في تحسين الوعى بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسمي اضطرابات التخاطب والإعاقة العقلية، وتكونت عينة البحث من (32) طالب وطالبة من طلاب قسمي اضطرابات التخاطب والإعاقة العقلية المستوى الرابع، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية والثانية مجموعة ضابطة، تراوحت أعمارهم من (20- 22 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (20,87 عامًا)، وانحراف معياري قدره (0,42 عامًا)، وتمثلت أدوات البحث مقياس الوعى بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني (إعداد الباحثان)، والبرنامج الإرشادى القائم على التربية الأخلاقية (اعداد الباحثان)، بينما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية في القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية في القياس القبلي والبعدي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي بعد مضي شهر ونصف من انتهاء تطبيق البرنامج على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
التربية الأخلاقية; الوعى بأخلاقيات المهنة; التدريب الميداني; طلاب قسمي اضطرابات التخاطب والإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 84 |
||||