الصورة المنحوتة رقميا وتعزيز الدافعية للإبداع والمطالعة عند الطفل | ||||
مجلة الفن و التصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ifca.2025.378039.1050 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناجي يعقوبي ![]() | ||||
المعهد العالي للغات - قسم التربية والتعليم -قابس -تونس | ||||
Abstract | ||||
جاءت الثّورة الرّقميّة بعدّة مستجدّات شملت جلّ المجالات بما في ذلك قطاع التّعليم فظهرت عدّة طرائق مستحدثة وظّفت فيها التّكنولوجيا الحديثة لتيسير العمليّة التّعليميّة للمعلّم ولجذب انتباه المتعلّمين وتحفيزهم على التعلّم بطريقة ممتعة وشيّقة. ويعدّ النحت الرقميّ أحد التّقنيّات الحديثة التي ظهرت في ضلّ هذا التطور. يشهد العالم اليوم تطوّرا تكنولوجيا رهيبا تصاعد إثره دور وسائل الاتصال المختلفة خاصّة القنوات التلفزيونيّة ومواقع التّواصل الاجتماعي ومواقع القراءة الإلكترونية وشبكات المعلومات الرّقمية المنتشرة في كلّ مكان والتي خطفت عقول الأطفال واهتماماتهم حيث أصبح اليوتيوب والألعاب الإلكترونية والتطبيقات في الهواتف الذكيّة من مفضّلاتهم اليومية وهو من ضمن الأسباب المخلفة لهذه القطيعة بين الطفل والمطالعة. بذلك بات التفكير في الاستفادة من هذا التعلّق المتين للطفل بالتّكنولوجيا وربطه بالمطالعة المهجورة وذلك من خلال انشاء تقنيات حديثة تعزز هذا الرّابط وتسعى الى استرجاع مكانة المطالعة من خلال ادراجها في التّعليم للرّفع من دافعيّة المطالعة عند المتعلّم وهو ما دفعنا الى الاشتغال على تقنيّة القصص الرقميّة كحلّ و كوسيلة لترغيب المتعلّمين في المطالعة في ضلّ هذا التّفشّي التّكنولوجي تحت عنوان " النحت الرقمي وتعزيز الدافعية للمطالعة عند الطفل ". | ||||
Keywords | ||||
النحت; الدافعية; الإبداع; الطفل; المطالعة | ||||
Statistics Article View: 215 |
||||