تأثير برنامج تربية حركية على الذكاء الحركي لذوي صعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Volume 049, Issue 049, June 2025, Page 44-66 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2025.337020.1440 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
م.م/ مها منصور محمد ![]() ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد | ||||
2استاذ التمرينات بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد | ||||
3مدرس قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية بنين وبنات، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي "تأثير برنامج تربية حركية على الذكاء الحركي لذوي صعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال بمحافظة الإسماعيلية"، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وقد تم التصميم التجريبي بإتباع القياس القبلي البعدي لمجموعة واحدة تجريبية، أطفال مدارس مصطفي العطار الخاصة مرحلة رياض الأطفال بمحافظة الاسماعيلية ، والبالغ عددهم (38) طفل ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (15) طفل، وقد أشارت نتائج البحث إلى أظهرت النتائج قد تحقق الفرض للبحث والذي ينص على أنه "توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (برنامج التربية الحركية) في درجة الذكاء الحركي لصالح القياس البعدي ولصالح القياس البعدي" كلياً . وتوصي الباحثة استخدام برنامج التربية الحركية المقترح في تنمية درجة الذكاء الحركي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، التدخل المبكر لعلاج صعوبات التعلم وذلك بوضع البرامج التعليمية المناسبة لهؤلاء الاطفال التي تساعد في معالجة صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، الاهتمام بتشخيص وتصنيف الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها أطفال المدارس ومحاولة إجراء المزيد من البحوث لتفادي أثارها السلبية على الأطفال ومن حولهم. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الحركي; صعوبات التعلم; التربية الحركية | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 84 |
||||