تأثير التدريس المصغر المدعم بالحاسب الآلي على دافعية التعلم ومستوى أداء جملة التمرينات بالعصا لطلاب كلية علوم الرياضة بالزقازيق | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 81, Issue 162, August 2025, Page 204-224 PDF (919.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2025.383048.1401 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمير محمد موسى سليم ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية بنين _ جامعة الزقازيق | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - كلية علوم الرياضة - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث التعرف على تأثير استخدام التدريس المصغر المدعم بالحاسب الآلى على دافعية التعلم ومستوى أداء جملة التمرينات بالعصا لطلاب الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة بالزقازيق، وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة قوامها (20) طالبا بالفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة بالزقازيق، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) طلاب ، ومن أدوات البحث : مقياس دافعية التعلم – إختبار الذكاء العالى - تقييم مستوى أداء جملة التمرينات بالعصا - البرنامج التعليمي بإستخدام التدريس المصغر المدعم بالحاسب الآلى، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر إستخدام التدريس المصغر المدعم بالحاسب الآلى تأثيراً إيجابياً دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 على دافعية التعلم، ومستوى أداء جملة التمرينات بالعصا لطلاب الفرقة الثانية بالكلية. 2- يؤثر إستخدام أسلوب العرض التوضيحى(الطريقة المعتادة) تأثيراً إيجابياً دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء جملة التمرينات بالعصا فى حين لا توجد فروق دالة إحصائياً فى دافعية التعلم. 3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى دافعية التعلم ومستوى أداء جملة التمرينات بالعصا لصالح المجموعة التجريبية. 4- تفوقت المجموعة التجريبية (التدريس المصغر المدعم بالحاسب الآلى) على المجموعة الضابطة (العرض التوضيحى) في نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى دافعية التعلم ومستوى أداء جملة التمرينات بالعصا حيث تراوحت نسب التحسن للمجموعة التجريبية ما بين (15.38% - 650.00%)، بينما تراوحت نسب التحسن للمجموعة الضابطة ما بين (2.38% - 627.27%). | ||||
Keywords | ||||
تدريس; مصغر; تمرينات; العصا | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 27 |
||||