دور الحوكمة في تحقيق التنمية المستدامة بقطاع التعليم في المملكة العربية السعودية:دراسة مرجعية | ||||
Zagazig Journal of Agricultural Research | ||||
Volume 52, Issue 2, March and April 2025, Page 495-503 PDF (282.61 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/zjar.2025.433002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوح عايض مقبل الرشيدي ![]() | ||||
1قسم دراسات وبحوث العلوم السياسية والاقتصادية- كلية الدراسات والبحوث الآسيوية- جامعة الزقازيق- مصر | ||||
2قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الزقازيق- مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة دور الحوكمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بقطاع التعليم فى ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبينت نتائج الدراسة أنه في ظل رؤية 2030، يمكن تحسين دور الحوكمة في التعليم من خلال عدة آليات تصورية تشمل:(1) تطوير نموذج الحوكمة اللامركزية من خلالتحقيق الحوكمة الفعالة والذي يتطلب الانتقال إلى نموذج لامركزي في إدارة التعليم، حيث يتم منح السلطات المحلية (مثل المدارس والمناطق التعليمية) مزيدًا من الاستقلالية في اتخاذ القرارات،وهذا سيسمح بتخصيص القرارات التعليمية بما يتناسب مع احتياجات المجتمعات المحلية، ويساهم في تحسين جودة التعليم في كل منطقة.(2) تعزيز الشفافية في تخصيص الموارد: يمكن تحقيق الشفافية في تخصيص الموارد التعليمية من خلال إنشاء أنظمة إلكترونية لعرض بيانات التعليم، مثل ميزانيات المدارس، عدد المعلمين والطلاب، ومعدلات النجاح. هذه الأنظمة ستوفر معلومات دقيقة للطلاب، والأسر، وصناع القرار، مما يعزز من المساءلة.(3) دعم الابتكار التكنولوجي: يتطلب تحسين الحوكمة في التعليم تبني التكنولوجيا الحديثة مثل أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية، والتعليم عن بُعد، وتحليل البيانات الضخمةلتحسين عملية صنع القرار. استخدام هذه التكنولوجيا سيساهم في تحسين كفاءة الإدارة التعليمية، وتسريع تطوير مناهج التعليم.(4) إشراك المجتمع في عملية اتخاذ القرار: يجب أن يشمل نموذج الحوكمة المقترح إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; الحوكمة; المملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 57 |
||||