النموذج الواقعي للتعلم الإبداعي: إطار لين تانجارد Lene Tanggaard لتنمية المهارات الأصيلة | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2025, Page 249-308 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د.عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||||
كلية التربية، جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يركز نموذج التعلم الواقعي الإبداعي A Situated Creative Learning Model للين تانجارد على أن الإبداع ليس سمة فطرية فحسب، بل هو نتاج التفاعل الاجتماعي والثقافي ضمن سياقات أصيلة. بخلاف النماذج التقليدية التي قد تفصل التعلم عن التطبيق، يرى نموذج تانجارد أن الإبداع يزدهر عندما ينغمس المتعلمون في مشكلات حقيقية، ويشاركون بنشاط في مجتمعات الممارسة، ويستكشفون الحلول ضمن بيئاتهم الفعلية. يدور جوهر النموذج حول فكرة أن التعلم يصبح ذا معنى عندما يكون موقعيًا Situated، أي مرتبطًا بالمكان والزمان والأشخاص والأدوات. هذا يعني أن تصميم العملية التعليمية يجب أن يهيئ بيئات تشجع على التجريب، والتفكير النقدي، والتعاون لحل المشكلات المعقدة. المدرب هنا يعمل كميسر ومرشد، يدعم المتعلمين في رحلتهم لاستكشاف الأفكار وتطوير حلول مبتكرة تنبع من تحديات واقعية. يشدد النموذج على أهمية التوثيق والتأمل في عملية التعلم والإبداع، مما يمكن المتعلمين من استخلاص الدروس وتطبيقها في سياقات جديدة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الواقعي الإبداعي; لين تانجارد; الإبداع الموقعي; حل المشكلات; التعلم الأصيل; مجتمعات الممارسة; التصميم التعليمي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 14 |
||||