أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة ببيئة التعلم المصغر على تحصيل المفاهيم التكنولوجية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة التربية الخاصة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 June 2025 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.433598 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد الله الدسوقي; هشام صبحي أحمد | ||||
Abstract | ||||
كشف البحث عن أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في بيئة التعلم المصغر على تحصيل المفاهيم التكنولوجية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة التربية الخاصة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدواته في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمفاهيم التكنولوجية، ومقياس الدافعية نحو التعلم، تم تطبيق الأداتان على عينة مكونة من (60) طالبًا من طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية – جامعة الأزهر "فرع الدقهلية"، حيث تم تقسيمهم إلى ست مجموعات تجريبية، قوام كل مجموعة (10) طلاب، وفقًا للتصميم التجريبي، وجاءت نتائج البحث مؤكدة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الذين يمارسون الأنشطة فرديًا، وطلاب المجموعة الذين يمارسون الأنشطة تعاونيًا في بيئة التعلم المصغر، وذلك في اختبار المفاهيم التكنولوجية ومقياس الدافعية نحو التعلم، لصالح طلاب المجموعة الذين يمارسون الأنشطة تعاونيًا، كما أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التي قامت بممارسة الأنشطة بعديًا، في حين لم يظهر فرق دال إحصائيًا بين أداء المجموعة التي مارست الأنشطة قبليًا وأداء المجموعة التي مارست الأنشطة بشكل موزع في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمفاهيم التكنولوجيةـ كذلك وُجد فرق دال لصالح المجموعة التي مارست الأنشطة وفق التوقيت البعدي، عند مقارنتها بالمجموعة التي مارست الأنشطة قبليًا في مقياس الدافعية نحو التعلم، بينما لم يُسجل فرق دال بين أداء المجموعة التي مارست الأنشطة بعديًا وأداء المجموعة التي مارست الأنشطة بشكل موزع، كما لم يُلاحظ فرق دال بين أداء المجموعة التي مارست الأنشطة قبليًا وأداء المجموعة التي مارست الأنشطة بشكل موزع على المتغير نفسه، وقد كشفت النتائج عن عدم وجود تفاعل دال إحصائيًا بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في بيئة التعلم المصغر على اختبار المفاهيم التكنولوجية، بينما وُجد تفاعل دال بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في بيئة التعلم المصغر في مقياس الدافعية نحو التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المصغر- الأنشطة التعليمية - الأنشطة الفردية - الأنشطة التعاونية-توقيت ممارسة الأنشطة (قبلي; بعدي; موزع) - المفاهيم التكنولوجية - الدافعية نحو التعلم | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 14 |
||||