رؤية مقترحة؛ لتطوير الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبكرة؛ في ضوء فلسفة الممارسات الملائمة للنمو Developmentally Appropriate Practice (DAP) | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 62, Issue 1, April 2025, Page 337-434 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2025.433708 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلود ماجد محمد السيد* | ||||
مدرس أصول تربية الطفل، كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يعد تطوير الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبكرة أمرًا ضروريًا فرضته طبيعة التغيرات والمستجدات التي يشهدها العصر الحالي. وعليه، هدفت الدراسة الحالية إلى صوغ رؤية مقترحة؛ للارتقاء بالأداء المهني لمعلمات الطفولة المبكرة؛ في ضوء فلسفة الممارسات الملائمة للنمو (DAP)؛ بوصفها- الفلسفة- مدخلًا يحتذى به في تطوير أدائهن المهني من خلال ما ترتكز عليه من مبادئ توجيهية داعمة تحسن ممارساتهن التربوية. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ لتحليل واقع الأداء المهني للمعلمات من منظور الدراسات السابقة ذات الصلة، والذي كشف عن وجود فجوات في الممارسة بين الواقع الحالي والمأمول في الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبكرة، وانخفاض مستوى أدائهن المهني فيما يتعلق بالتخطيط، والتنفيذ، وتقويم تعلم الأطفال، وكذا تصميم البيئة التربوية؛ فضلًا عن الاتجاه المتزايد نحو التعلم الأكاديمي التقليدي، والممارسات التربوية الخطأ المتبعة من قِبَلِ المعلمات في تعلم الأطفال، وكذا تحليل الأدبيات المتعلقة بفلسفة الممارسات الملائمة للنمو، واعتباراتها الأساسية، ومبادئها التوجيهية، وانتهاءً بطرح رؤية مقترحة؛ لتطوير الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبكرة فيما يتعلق بالمنهج وأنشطته، وتقييم تعلم الطفل، والبيئة التربوية، والعلاقات بين أعضاء مجتمع الروضة (الأطفال، وأسرهم، والمعلمات الزملاء، والاداريين)، في ضوء واقع الأداء المهني للمعلمات من ناحية، و المبادئ التي تستند عليها فلسفة الممارسات الملائمة للنمو من ناحيه أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأداء المهني; معلمات الطفولة المبكرة; الممارسات الملائمة للنمو | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 31 |
||||