برنامج تدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى أطفال اضطراب التعلم المحدد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 120-162 PDF (956.12 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.311211.2042 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد ![]() | ||||
1صحة نفسية- تربية-بنى سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية تربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى برنامج تدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد, وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوى إضطراب التعلم المحدد (6 ذكور-4 إناث), مما يعانون من قصور فى القدرات النفس لغوية والتى تشمل الاستقبال السمعى, الاستقبال البصرى, الترابط السمعى, الترابط البصرى, التعبير اللفظى, التعبير اليدوى, الإغلاق البصرى, الإغلاق السمعى, الذاكرة السمعية المتتالية, الذاكرة البصرية المتتالية, مزج الأصوات, الذاكرة العاملة, مما تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 6- 10) سنوات, بمتوسط عمرى ( 6,80), وإنحراف معيارى قدره(0,788), وتمثلت أدوات البحث الحالى فى( مقياس ستانفورد بنية للذكاء الصورة الخامسة, ومقياس القدرات النفس لغوية " إعداد الباحثة" , وبرنامح تدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد, "إعداد: الباحثة", وأسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروض الدراسة, وتحقق البرنامج التدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى أطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد. الكلمات المفتاحية: (برنامج تدريبى- القدرات النفس لغوية – إضطراب التعلم المحدد). | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى; القدرات النفس لغوية; اضطراب التعلم المحدد | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 51 |
||||