فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب التحدي المعارض للمراهقين ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 240-283 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.329123.2089 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أشرف عاشور راضي طلب ![]() | ||||
1باحث دكتوراه بكلية التربية _ جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى خفض اضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية من خلال برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي. تكونت عينة البحث من (7) طلاب من المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية، الذين تراوحت أعمارهم بين (13-16) سنة، بمتوسط حسابي (14.2857) سنة، وانحراف معياري (1.11270). تم اختيارهم من مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية المتكاملة التابعة لإدارة مطاي التعليمية. تم إعداد مقياس لاضطراب التحدي المعارض للمراهقين ذوي الإعاقة الفكرية (من إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي (من إعداد الباحث). أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس اضطراب التحدي المعارض كل على حدة، والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. وأظهرت نتائج البحث أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابع في أبعاد مقياس اضطراب المعارضة والتحدي في كل من الشدة والدرجة الكلية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; اضطراب التحدي المعارض; المراهقين; الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 37 |
||||