تقدير الذات وعلاقته بالتوجُهات الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 502-539 PDF (679.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.332250.2101 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علياء البکري ![]() | ||||
1باحثة دكتوراه بقسم علم النفس التربوي . کلية التربية . جامعة بني سويف | ||||
2أستــاذ عــلم النفــس التــربوي . كلية التربية. جامعه بني سويف | ||||
3أستــاذ عــلم النفــس التــربوي . كلية التربية. جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على تقدير الذات وعلاقته بالتوجُهات الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما هدف إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين في تقدير الذات والتوجهات الدافعية، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذاً وتلميذة من الصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرستي (دهروط للتعليم الأساسي الجديدة، مدرسة دهروط الابتدائية رقم 2) بمركز مغاغة محافظة المنيا (50) تلميذاً و (50) تلميذة بالفصل الدراسي الأول لعام 2023- 2024، والذين تراوحت أعمارهم من (10) إلى (12) بإنحراف معياري (0.585)، واعتمد البحث على تطبيق المقاييس التالية عليهم: مقياس تقدير الذات: إعداد نفين صابر عبدالحكيم (2018)، ومقياس التوجهات الدافعية: إعداد (Lepper et al, 2005 ) تعريب مروة مختار بغدادي (2015)، تعديل الباحثين، وتم استخدام المنهج الوصفي التنبؤي، وتم استخدام معامل اختبار T-test، تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين الذكور والإناث في تقدير الذات والتوجهات الدافعية، وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون بينت النتائج وجود علاقة موجبة دالة احصائياً بين تقدير الذات والتوجهات الدافعية الداخلية ووجود علاقة سالبة دالة احصائياً بين تقدير الذات والتوجهات الدافعية الخارجية، وتم استخدام تحليل الانحدار المتعدد التدريجي بينت النتائج أن أبعاد التوجهات الدافعية تسهم في التنبؤ بتقدير الذات، وأن أهم عامل مستقل يسهم في التنبؤ بتقدير الذات من التوجهات الدافعية هو (التحدي) والذي فسر (66.2%) من التباين، يليه (العمل السهل) والذي فسر (11.6%) من التباين، يليه (حب الاستطلاع) والذي فسر (2.5%) من التباين، يليه (إرضاء المعلم) والذي فسر (1.3%) من التباين. وتم الخروج بعدة توصيات منها تصميم برامج أكاديمية وإرشادية لتنمية تقدير الذات والتوجهات الدافعية لما لهما من أهمية في العملية التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
تقدير الذات; التوجهات الدافعية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 40 |
||||