الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 540-587 PDF (703.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.329609.2091 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بن سالم عاطف القرني ![]() | ||||
1وزارة التعليم – إدارة تعليم محايل عسير – مكتب تعليم المجاردة | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير والمتعلقة (بالتخطيط للتدريس، والتنفيذ، واستخدام أساليب التقويم، والكفايات المعرفية اللازمة لتدريس محتوى مقرر التفكير الناقد). والكشف عن دلالة الفروق في تحديد درجات الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة تبعاً لمتغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة التدريسية، والالتحاق بدبلوم التفكير الناقد من عدمه)، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمنت الدراسة (203) من معلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (1443-1444) هـ ، منهم (110) معلماً و(93) معلمة، أي ما نسبته (54,14%) من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن جميع المتوسطات الحسابية للأبعاد الرئيسة للاحتياجات التدريبية الرئيسة لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة جاءت ضمن الاحتياج بدرجة عالية حيث جاء ترتيب الاحتياجات التدريبية وفقاً للترتيب التالي: عملية التنفيذ، الكفايات المعرفية اللازمة لتدريس مقرر التفكير الناقد، التخطيط للتدريس، استخدام الأساليب والوسائل التقويمية المناسبة والداعمة للتفكير الناقد. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; التفكير الناقد; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 40 |
||||