متطلبات تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين بمدارس التعليم الثانوي الفني باستخدام مدخل القيادة الرقمية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 588-639 PDF (922.54 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.361761.2187 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة هشام رياض محمد أبوزيد أبوزيد ![]() | ||||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة السويس | ||||
2أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية وعميد الكلية السابق كلية التربية – جامعة السويس | ||||
3مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس | ||||
4مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لمدخل القيادة الرقمية في المؤسسات التعليمية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والتعرف على المحددات العلمية للرضا الوظيفي في المؤسسات التعليمية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، ومن ثم عرض وتحليل واقع التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس (دراسة نظرية وثائقية)، والوقوف على واقع الرضا الوظيفي للعاملين في ضوء تطبيق القيادة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس، وتحديد متطلبات تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين في مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس باستخدام مدخل القيادة الرقمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، وطبق استبانه على عينة تبلغ عددها(323) فردًا من مديري ومديرات المدارس الثانوية الفنية بمحافظة السويس وكذلك الإداريين والوكلاء بالإضافة إلى المعلمين (أول – أول أ – خبير – كبير – مساعد) بذات المحافظة، وكان من أبرز نتائجها ضعف العلاقات الإنسانية بين العاملين والإدارة المدرسية، وقلة توفير فرص التعلم المستمر وتحسين الذات للعاملين، قصور تعزيز الشفافية في العلاقات داخل العمل. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; الرضا الوظيفي; القيادة الرقمية; التعليم الثانوي الفني | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 206 |
||||