الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 730-748 PDF (550.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.310971.2040 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هالة علي عباس مصطفى ![]() | ||||
1باحثة دكتوراه بكلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد دراسة سيكومترية مقننة لقياس بعض أبعاد اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل من الأطفال زارعي القوقعة من مدارس الدمج بمحافظة بني سويف، وتراوحت أعمارهم ما بين (6-11) سنة، وتكون المقياس من خمسة أبعاد هم؛ البعد الأول: التواصل اللفظي، البعد الثاني: التواصل غير اللفظي، البعد الثالث: إدارة المحادثة، البعد الرابع: التفاعل الاجتماعي، والبعد الخامس: الفهم البراجماتي، وقد أجرت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: أولًا الاتساق الداخلي والذي تم حسابه من خلال معاملات الارتباط بين درجات كل مفردة والدرجة الكلية للبعد في مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي)، ثانيًا الصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحك، ثالثًا الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة، مما يؤكد على كفاءته في قياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة، والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه. | ||||
Keywords | ||||
الخاصئص السيكومترية; اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي); الأطفال زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 24 |
||||