أثر إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية البراعة الرياضياتية والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 204-243 PDF (900.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.378417.2221 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ربيع محمد عثمان ![]() | ||||
أستاذ مساعد – قسم الرياضيات - كلية العلوم – جامعة القصيم، مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية على تنمية مهارات البراعة الرياضياتية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة الابتدائية بضرية التابعة لإدارة تعليم القصيم بمحافظة ضرية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار البراعة الرياضياتية، ومقياس الانخراط في التعلم، وتم إعداد دليلًا للمعلم لتدريس وحدة العبارات َّ الجبرية والمعادلات باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية واتبع البحث ذا التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين(التجريبية– الضابطة)، وتم تطبيق اختبار البراعة الرياضياتية، ومقياس الانخراط في التعلم على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد التجربة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية، والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واستغرق تطبيق البحث خمسة أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني عام 2024- 2025م , وأثبتت النتائج وجود أثر عال لاستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات البراعة الرياضياتية، والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصـف الخامس الابتدائي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات البراعة الرياضياتية، ومقياس الانخراط في التعلم دالة عند مستوى (0.01)، وأوصى البحث بضرورة الانتقال من استخدام التحصيل فى تقويم التلاميذ إلى استخدام البراعة الرياضياتية،، وتأكد معلمي الرياضيات من انخراط التلاميذ في تعلم الرياضيات، والاهتمام بتضمين الخرائط الذهنية الالكترونية للتعلم ضمن برامج إعداد معلمى الرياضيات بكليات التربية. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالكترونية; البراعة الرياضياتية; الانخراط في التعلم | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 36 |
||||