تحسين نتائج مصر في الاختبارات الدولية واسعة النطاق علي ضوء خبرتي سنغافورة وفنلندا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 244-386 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.394495.2254 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منار محمد جابر ![]() | ||||
أستاذ الإدارة التعليمية المساعد- كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تحسين نتائج مصر في الاختبارات الدولية واسعة النطاق على ضوء خبرتي سنغافورة وفنلندا، وعرضت الدراسة أبرز الاختبارات الدولية واسعة النطاق والعوامل المؤثرة في نتائجها، ونتائج سنغافورة وفنلندا في الاختبارات الدولية، والوضع الراهن لنتائج مصر في الاختبارات الدولية والعوامل المؤثرة عليهاـ وأوجه التشابه والاختلاف بين نتائج سنغافورة وفنلندا ومصر في الاختبارات الدولية وتفسيرها على ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وركزت علي أشهر الاختبارات الدولية TIMSS-PISA-PIRLS، وفق مجموعة من العوامل المؤثرة على نتائج الطلاب في الاختبارات: السياسة التعليمية، المناهج الدراسية، المعلمين، التقويم، البيئة المدرسية، البيئة الأسرية. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من الآليات المقترحة لتحسين نتائج مصر في الاختبارات الدولية واسعة النطاق على ضوء خبرتي سنغافورة وفنلندا، وتمثلت الآليات المرتبطة بالسياسة التعليمية في التركيز علي تنمية الكفاءات والتعلم الشامل، تعزيز مكانة المعلم وتطويره المهني، الجمع بين المركزية واللامركزية في إدارة التعليم، تعزيز الشراكة مع الأسرة والمجتمع، والآليات المرتبطة بالمناهج الدراسية في تحويل المناهج من التركيز علي "الكم" إلى "الكيف، تمكين المعلم من اختيار الأساليب التدريسية المناسبة للمناهج، واللامركزية في تنفيذ المناهج مع وجود إطار وطني محدد، والتركيز على النمو الشامل والتنوع في المسارات، وتتمثل الآليات المرتبطة بالمعلمين في تغيير معايير اختيار وإعداد المعلمين، والتنمية المهنية المستمرة والمسارات الوظيفية، وتمكين المعلم ودعم ثقافة الثقة والمسؤولية داخل المدرسة، والتركيز على ممارسات التدريس الفعالة، والآليات المرتبطة بالتقويم تركز على التحول من "التعلم من أجل الاختبار" إلى "التقويم من أجل التعلم"، وتعزيز دور التقويم الشامل والمستمر، وتحديث طرق إسناد الدرجات والقبول، وتعزيز المساءلة المؤسسية والتقويم الداخلي، والآليات المرتبطة بالبيئة المدرسية تعزيز البيئة الداعمة والآمنة للطلاب، وتنويع الأنشطة والبرامج الإثرائية، وتحسين العلاقات الصفية وتقليل كثافة الفصول، وتوفير بيئة تعليمية محفزة بالتكنولوجيا، توفير ثقافة مدرسية قائمة على الجودة، والآليات المرتبطة بالبيئة الأسرية تتمثل في تعزيز الشراكة الحقيقية بين المدرسة والأسرة، وتقديم الدعم الشامل للأسر وطلابها، وتخفيف الضغوط الأكاديمية على الأسر والطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الدولية واسعة النطاق | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 55 |
||||